جفاف القرص بالعمود الفقري – المرسال


 يتكون العمود الفقري من عظام تسمى فقرات ، وبينها أقراص صغيرة مملوءة بالسوائل ، وجفاف هذه الأقراص ، هو اضطراب شائع ناتج عن جفاف الأنسجة ، تمتص الأقراص بين الفقرات في العمود الفقري الصدمة ، والتأثير ، وتمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض.

أقسام العمود الفقري

وهناك خمسة أقسام مختلفة من العمود الفقري :

  • العمود الفقري العنقي : أول سبع عظام في أعلى العنق.
  • العمود الفقري الصدري (منتصف الظهر): 12 عظمة تحت العمود الفقري العنقي.
  • العمود الفقري القطني (أسفل الظهر): العظام الخمسة تحت العمود الفقري الصدري.
  • العمود الفقري العجزي : العظام الخمسة أسفل المنطقة القطنية.
  • العصعص : يتم دمج عظام العصعص الأربعة الأخيرة معًا ، وتدعم قاع الحوض.

وجفاف القرص هو جزء طبيعي من الشيخوخة ، يمكن أن تصبح الأقراص أصغر ، وأقل مرونة لأنها تجف ، ويمكن أن تبدأ في النهاية في الانهيار ، أو التهشم.[1]

أعراض جفاف القرص بالعمود الفقري

تعتمد أعراض الجفاف على منطقة العمود الفقري المصابة ، حيث يسبب جفاف القرص الفقري العنقي ، ألمًا في الرقبة ، بينما يتسبب الجفاف القطني القطني ، في حدوث ألم في أسفل الظهر ، وتشمل الأعراض الأخرى لجفاف القرص ، ما يلي :

1- التقلص ، تشنج.
2- ضعف.
3- حرقان أو إحساس بالوخز.
4- خدر في الساقين أو القدمين.
5- حركة مخففة أو مؤلمة.
6- عرق النسا.

أسباب جفاف القرص بالعمود الفقري

الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعًا للأقراص الجافة ، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تحدث عند الأشخاص الأصغر سنًا أيضًا ، فتشمل الأسباب الأخرى لتجفاف القرص ، ما يلي:

1- حادث أو صدمة.
2- زيادة ، أو خسارة الوزن.
3- الحركات المتكررة ، مثل الرفع الثقيل الذي يجهد الظهر.[2]

كيفية تشخيص مرض جفاف القرص بالعمود الفقري

يعتبر جفاف القرص ، و مرض القرص التنكسي ، من أكثر الأسباب شيوعًا لآلام أسفل الظهر ، ويعلم معظم الناس أن لديهم هذه الحالة ، عندما يعبرون لطبيبهم عن آلامهم وما يشعون به من معاناة ، وسيبدأ الطبيب بأخذ سجل ، وإجراء فحص بدني ، بالإضافة إلى السؤال عن الحالات الطبية ، أو الجراحية السابقة ، وسيرغب الطبيب في معرفة الألم ، بما في ذلك التالي :

1- متى بدأ الشعور بالألم .
2-  ما الذي يجعله أفضل ،بمعني ما الدواء الذي تتناوله لتشعر بتحسن.
3- ما الذي يزيد الأمر سوءًا ومعاناة مع الألم.
4- نوع الألم الذي تشعر به.
5- عدد المرات التي يتكرر بها شعورك بالألم.
6- إذا كنت تشعر بالألم في مناطق أخرى.

وقد يشعر الطبيب بالظهر والساقين والذراعين ، أثناء الفحص البدني ، لتحديد مكان حدوث الألم ، أو إشعاعه أيضًا ، وقد يقوم الطبيب بتحريك الذراعين ، والساقين لمعرفة ما إذا كان هناك انخفاض في نطاق الحركة ، واختبار قوة العضلات المختلفة ، كما سيتم اختبار الإحساس بالأطراف ، وردود الأوتار العميقة.

وسيستخدم الطبيب جميع المعلومات ، لمعرفة منطقة الظهر أو القرص المحدد الذي قد يتأثر ، كما يمكن طلب اختبارات إضافية بعد الزيارة الأولى ، بما في ذلك التالي :

1- الأشعة السينية.
2- الأشعة المقطعية (التصوير المقطعي).
3- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

حيث تسمح هذه الاختبارات للطبيب ، بالنظر مباشرة إلى عظام العمود الفقري وبنيته ، بما في ذلك شكل الأقراص وحجمها ، وقد تظهر الأقراص المُجففة أصغر حجمًا ، أو أرق ، وقد تظهر العظام نفسها بها بعض الضرر ، إذا كانت تحتك بعضها البعض. [3]

خيارات علاج مرض جفاف القرص بالعمود الفقري

قد لا يكون العلاج ضروريًا ، إذا كانت الأقراص المجففة ، لا تسبب ألمًا كبيرًا ، أو تتعارض مع الحياة اليومية ، وتشمل العلاجات المنزلية الأساسية ما يلي :

1- تجنب المواقف المؤلمة ، أو غير المريحة.
2- باستخدام دعامة حول الظهر ، عند رفع شيء ثقيل.
3- زيادة قوة عضلات الظهر ، من خلال التمارين الأساسية ، وفقدان الوزن.
4- تناول مسكنات الألم ، التي لا تستلزم وصفة طبية عند الحاجة.
5- عن طريق استخدام حقن الستيرويد ، أو مخدر موضعي لتخفيف الألم ، والالتهاب.
6- وأخيرًا قد تكون الجراحة ضرورية ، إذا لم تنجح هذه الإجراءات السابق ذكرها.

كما أن هناك العديد من الطرق المختلفة ، التي يمكن أن تساعد بها الجراحة ، في استخدام القرص الجاف ، وقد تتضمن الإجراءات المحتملة ما يلي :

1- الانصهار : الانصهار ، سيقوم الجراح بربط الفقرات المحيطة بالقرص المجفف ، وهذا يساعد على استقرار الظهر ، ومنع الحركة التي يمكن أن تزيد الألم ، أو الانزعاج.

2- تخفيف الضغط : تخفيف الضغط ، سيزيل الجراح عظمًا إضافيًا ، أو مادة قرصية انتقلت من مكانها ، من أجل توفير مساحة أكبر لأعصاب العمود الفقري.

3-التصحيح : التصحيح ، سيقوم الجراح بإجراء الإصلاحات اللازمة ، لتصحيح انحناء غير طبيعي في العمود الفقري ، إذا كان هناك واحد ، كما يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الألم ، وزيادة نطاق الحركة.

4- الغرسات : الغرسات ، يمكن وضع الأقراص الاصطناعية ، أو الفواصل بين الفقرات ، لمنع العظام من الاحتكاك.

فيجب على الشخص الذي يفكر في الجراحة ، العثور على أخصائي العمود الفقري ، الذي يمكنه تقديم الخيارات الأفضل لحالته ، وقد يساعد الحصول على رأي ثانٍ أو ثالث ، شخصًا ما في العثور على أفضل نهج.

الوقاية من مرض جفاف القرص بالعمود الفقري

من الضروري اتخاذ خطوات ، لمنع جفاف القرص وتقلصه ، وطرق الوقاية جيدة للصحة العامة ، والرفاهية وتشمل ما يلي :
1- حافظ على رطوبة جسمك : عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم ، يمكن أن يؤدي إلى عمل الجسم بشكل أقل ، أو عدم الاحتفاظ بما يكفي من الماء ، بما في ذلك الأقراص.

2- لا تدخن : حيث يمكن أن يؤثر استخدام السجائر بشكل مباشر ، على الأقراص في الظهر ، ويزيد من معدل انحلال القرص.

3- الحفاظ على وزن صحي : يؤدي الوزن الزائد ، أو السمنة إلى زيادة الضغط على الظهر ، والعمود الفقري ، مما قد يتسبب في الجفاف ، وانحلال الأقراص بين الفقرات.

4- مارس التمارين الرياضية بانتظام : فإن المشاركة في تمارين القلب ، والأوزان العادية يمكن أن تقوي العظام ، والعضلات ، وتعزز مجموعة جيدة من الحركة في الظهر ، كما يمكن للناس أن يطلبوا من طبيبهم ، أو أخصائي العلاج الطبيعي ، تمارين محددة تدعم عضلات الظهر. [4]

استشارة الطبيب المختص

يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك ، بخصوص أي ألم مرتبط بمنطقة العمود الفقري ، كما يُقترح الحصول على فحوصات منتظمة للغاية ، خاصةً في حال كبار السن.

وإن محاولة منع أي مرض تنكسي هي أيضا ذات قيمة كبيرة ، حيث يقول المثل (أوقية من الوقاية تستحق رطلا من العلاج) ، فحاول أن تبقى في نشيطًا دائمًا ، وتحافظ على وزن صحي ، وتجنب التدخين ، هذه كلها نصائح ، يمكن أن تساعدك على تجنب أي حالات مرضية في العمود الفقري.



Source link

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد